-->
21030951696135296

قاعدة الـ 21 يومًا التي يمكن أن تغير حياتك

الخط

 

قاعدة الـ 21 يومًا التي يمكن أن تغير حياتك

 

لا شيء يتغير في يوم واحد. لكن يمكن أن يحدث الكثير في 21 يومًا. لدى العديد من الباحثين وجهات نظر مختلفة حول مفهوم تكوين العادات في غضون 21 يومًا. يكشف بعض الباحثين أن الأمر قد يستغرق حوالي 66 يومًا بينما يقول بعض الباحثين الآخرين أن بناء العادات يستغرق 30 يومًا.

 




قاعدة 21 يومًا

 

لتكوين العادات، يجب أن تعمل بجد وثبات لمدة 21 يومًا. قد تضطر إلى الكفاح لبضعة أيام لاكتساب العادات ولكن بمجرد أن تبدأ العمل الجاد، ستندهش بحيث ستجد نفسك تشكل عادات جيدة. وبالمثل، إذا كنت تريد أن تتخلى عن أي عادة سيئة، فسيطر على نفسك لبضعة أيام، وستندهش من النتائج بعد هذه المدة، لأنك تجد نفسك قد تركت العادة السيئة دون أن تدرك حتى. على سبيل المثال، تريد الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بانتظام في تمام الساعة 4 صباحًا. لبضعة أيام، كافح من أجل الاستيقاظ في الوقت المحدد للاستعداد لصالة الألعاب الرياضية. بمجرد أن تبدأ في الاستيقاظ بانتظام، لمدة 22 يوما متتالية، ستتحول لعادة  لديك وسيمكنك الذهاب للصالة في ذلك الوقت بدون الشعور بالكسل او المماطلة. طبق قاعدة 21 يومًا للتغلب على أي عادة سيئة لديك. ستحصل بالتأكيد على نتائج إيجابية.

 

فيما يلي بعض الخطوات التي قد تساعدك لبناء عادات جيدة:

       ابدأ في تعزيز عاداتك بكتابتها. تذكر، الحبر والورق أفضل دائما للتخطيط. بالإضافة إلى ذلك، تمنحك الكتابة الوضوح، وتساعدك على إستعادة أفكارك للرجوع إليها في المستقبل، وتعزز تركيزك. قم بتدوين الخطة المرحلية والتقرير المرحلي لكل يوم لمدة 21 يوماً.

 

       كن مستعدًا عقليًا لتغيير عاداتك. إذا قررت الاستيقاظ مبكرًا والذهاب في نزهة على الأقدام كل يوم، فستحتاج إلى استعدادات معينة. عليك مثلا أن تنام مبكراً، عليك أن تقول «لا» للحفلات والسهر في وقت متأخر من الليل. ستضطر إلى ترك السرير في الوقت المحدد ومقاومة الرغبة في النوم أكثر قليلاً. كن مدركا لمقدار التضحيات التي سيتطلبها التغيير منك وكن مستعدًا عقليًا للقيام بذلك.

 

       تأكد من تسجيل أفعالك بحزم في عقلك الباطن. إذا أخبرت نفسك بحزم أثناء النوم أنك ستستيقظ في الخامسة صباحا، فإن عقلك الباطن سيكون بمثابة المنبه لك. المهمة الوحيدة المتبقية لك الآن هي تجنب الإغراءات. تجنب تقديم الأعذار أو التبريرات. الأمر كله يتعلق بممارسة شيء ما لبعض الوقت، قل أنه لأجل 21 يومًا فقط. الحديث مع عقلك الباطن وتحفيز نفسك يساعد كثيرا على الإستمرار.

 

       كل من الوقت والتوقيت مهمان كثيرًا أثناء محاولة بناء العادات. وبالتالي، كرر أفعالك في وقت محدد كل يوم حتى تصبح تلقائية. إذا كنت ترغب في الذهاب في نزهة على الأقدام، فاختر وقتًا يناسبك من حيث ساعتك البيولوجية وساعتك المهنية. إذا كنت تريد الذهاب في الصباح، فإلتزم بذلك. لا تذهب مثلا في الصباح ذات يوم وفي المساء يوما آخر. بهذه الطريقة ستربك نفسك. أيضًا، عقلك الباطن لن يأخذ نيتك للتغيير على محمل الجد. ستفعل ذلك لبضعة أيام، ثم تتخطى يومًا ما. ضع نفسك داخل نظام محدد. أيضًا، إذا كنت ستمشي لمدة 30 دقيقة كل يوم، فلا تعتقد أنك ستمشي لمدة 15 دقيقة اليوم وستذهب لمدة 45 دقيقة غدًا. الانضباط مهم في تحقيق أي شيء.

 

       لتنمية أي عادة، من الأفضل أن يكون لديك رفقة لتلك الأيام الـ 21 على الأقل، أحط نفسك بأشخاص متشابهين في التفكير يشاركونك نفس الرؤية.  الناس والرفقة  تعتبر كدافع كبير. لأنه ينتهي بنا الأمر بمتابعة الأشياء عندما ينتهي بنا الأمر بمقابلة الأصدقاء وقضاء بعض الوقت معًا في متابعة نفس الشيء. نناقش التقدم والخطط مع بعضنا البعض. بهذه الطريقة نبقى مقيدين بقضية. تمتد الرابطة بين العادة والناس إلى أبعد من  21 يومًا. او يمكنك مثلا استئجار مدربًا أو معلمًا.

 

       لا تتوقع نتائج سريعة أبدًا. 21 يومًا ستضع عادة  واحدة فقط في مكانها. هذه العادة ستجلب لك النتائج بمرور الوقت. تحلى بالصبر والثبات. إتبع تقدمك. وإحتفل بنجاحك.

 

"في الأساس، إذا أردنا التحكم في دفة حياتنا، يجب أن نتحكم في أفعالنا الثابتة. ليس ما نفعله من حين لآخر هو الذي يشكل حياتنا، ولكن ما نفعله باستمرار. " - توني روبينز

 

لتدريب عقلك، قم بتحفيز الأفعال التي تنوي السعي إليها لمدة 21 يومًا لبناء عادات جديدة. لا تكتفي أبدًا بالمعلومات التي حصلت عليها من هذا المقال.

 

لإبراز التحسن السلوكي، قسّم الأشياء التي تريد القيام بها إلى خطوات صغيرة لتمكين عقلك وجسمك من تجنب المقاومة. بحيث أن هذا يعزز إحساسك بالكفاية ويساعد على تحقيق أهدافك وغاياتك.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة